أخذت العربية للجميع على عاتقها القيام بتأليف منهج علمي متكامل لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها و أسندت مهمة التأليف إلى فريق علمي متخصص، من الأكاديميين أصحاب الخبرة الطويلة في هذا المجال وفي تعليم العربية لغير الناطقين بها.
كانت الخطوة الأولى قيام المؤلفين بمسح شامل لجميع كتب ومناهج تعليم العربية لغير الناطقين بها المتاحة لديهم، وكذلك لكمية كبيرة من سلاسل تعليم الإنجليزية، القديمة والحديثة، للوقوف على آخر ما تمّ في مجال تعليم اللغات لغير أهلها، لكي تكون مناهجها نقلة مهمة في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وقد حرصت العربية للجميع في المناهج على مراعاة من ليس له أدنى معرفة بالعربية، ثُم تتدرج حتى نصل بهم إلى إتقان المهارات الأساسية للغة.
وقد استغرق هذا منهم عدة أشهر تم خلالها جمع كثير من الخبرات والمهارات المتوفرة في هذه المناهج، كل ذلك حرصا على تقديم شيئا يعتبر خطوة إلى الأمام في باب مناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
بعد المسح الشامل شرع المؤلفون في وضع الهيكل الأساسي للكتاب، ثم شرعوا في تأليفه حتى اكتملت سلسلة "العربية بين يديك" في سبعة كتب؛ ثلاثة كتب للطالب (يصاحبها مادّة صوتية مرفقة لجميع نصوص الكتاب)، يمثل الأول: المستوى المبتدئ، والثاني: المستوى المتوسط، و الثالث: المستوى المتقدّم، وثلاثة كتب للمعلم ( تشتمل على إرشادات و توجيهات في تعليم اللغات كما تشتمل على كيفية تدريس كتب الطالب الثلاثة، إضافة إلى احتوائها على حل جميع تدريبات كتاب الطالب)، والسابع معجم مصور.
تحتوي هذه السلسلة على منهج شامل لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، يبدأ مع الدارس من نقطة الصفر، ويستمر معه حتى يجيد العربية إجادة تمكّنه من مواصلة الدراسات العليا باللغة العربية. وهذا تعريف موجز بالسلسلة وكتبها.
أوّلاً: من مميّزات السلسلةِ:
- أحدث سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بـها.
- الانتظام الهندسي البنائي للوحدات؛ فجاءت وحداته متناسقة.
- تمت معالجة الأصوات والظواهر الصوتية بطرق مختلفة وبعضها جديد.
- أخذت بنية كل كتاب منها شكلا يتناسب والمستوى التعليمي الذي وضع له.
- وضع كل كتاب مع أشرطته في حقيبة؛ ليسهل تناولها والاستفادة منها.
- أخرجت السلسلة إخراجا فنيا فريدا بين أمثاله.
- تهتمّ السلسلة بالجنسين معاً؛ فتوجّه الخطاب لكلّ منهما.
ثانيا: أهدافُ السلسلةِ:
تهدِفُ السلسلةُ إلى تحقيق الكفاياتِ التاليةِ:
1 – الكفاية اللغوية: وتضمُّ ما يأتي:
أ_ المهاراتِ اللغويةَ الأربعَ، وهي:
1- الاستماعُ (فهمُ المسموعِ).
2- الكلامُ (الحديثُ).
3- القراءةُ (فهمُ المقروءِ).
4- الكتابةُ ( الآليةُ والإبداعيةُ).
ب_ العناصرَ اللغويةَ الثلاثةَ، وهي:
1- الأصواتُ ( والظواهرُ الصوتيةِ المختلفةِ).
2- المفرداتُ ( والتعابيرُ السياقيةُ والاصطلاحيةُ).
3- التراكيبُ النحويةُ (مع قدرٍ ملائمٍ من قواعدِ النحوِ والصرفِ والإملاءِ).
2 - الكفاية الاتصالية.
3 – الكفاية الثقافية.
ثالثا: جُمهورُ السلسلةِ:
السلسلةُ موجَّهةٌ للدارسين الراشدين.
رابعا: لُغةُ السلسلةِ:
تعتمدُ السلسلةُ على اللغةِ العربيةِ الفصيحةِ، دون اللجوء إلى لغة وسيطةٍ.
خامسا: مُكوِّناتُ السلسلةِ:
- كتب تعليمية، وقُسِّمَت إلى ثلاثةِ مستوياتٍ تعليميةٍ، هي:
- المستوى الأساسيُّ, ويضم: كتاب الطالب، وكتاب المعلّم.
- والمستوى المتوسطُ, ويضم: كتاب الطالب، وكتاب المعلّم.
- والمستوى المتقدمُ، ويضم: كتاب الطالب، وكتاب المعلّم.
- مُعْجَمٌ عربي عربي ( المعجم العربي بين يديك ).
- ملحق صوتي يقارب ثمان ساعات مصاحبة لكلّ كتاب من كتب الطالب الثلاثة.
سادسا: مُوَجِّهاتُ السلسلةِ:
مِن المُوَجِّهاتِ التي أخَذَتْ بـها السلسلةُ ما يلي:
- التّكامُلُ بين مهاراتِ اللغةِ وعناصرِها.
- العنايةُ بالنظامِ الصوتيّ للغةِ العربيةِ, تمييزا وإنتاجا.
- مراعاةُ التدرُّجِ في عرضِ المادةِ التعليميةِ.
- مراعاةُ الفروقِ الفرديةِ بين الدارسين.
- اختيارُ نصوصٍ متنوعةٍ (حوارات، سرد، قصة، …)
- استخدامُ تدريباتٍ متنوعةٍ ومتعددةٍ.
- ضبطُ النصوصِ بالشكلِ, كلّما اقتضتْ الحاجةُ ذلك.
- اتباع نظامِ الوحدةِ التعليميةِ في عرضِ المادة.
- ضبطُ عددِ المفرداتِ والتراكيبِ في كل وحدةٍ.
- عرضُ المفرداتِ في سياقاتٍ تامَّةٍ.
- الاهتمامُ بالجانبِ الوظيفي , عندَ عرضِ تراكيبِ اللغةِ.
- الاهتمامُ بالمهاراتِ الشفهيةِ في المستوى الأوّل.
- التوازُنُ بين عناصرِ اللغةِ ومهاراتِها.
- وضعُ قوائمَ بالمفرداتِ والتعبيراتِ الواردةِ في كلِّ كتابٍ.
- الإفادةُ من قوائمِ الألفاظِ الموجودةِ في العالمِ العربيّ.
- الإفادةُ من قوائمِ التراكيبِ النحويةِ الشائعةِ.
- وضعُ اختباراتٍ مرحليةٍ في كلِّ كتابٍ.
- الإفادةُ من التجاربِ الخاصَّةِ بإعدادِ الموادِ التعليميةِ لتعليم اللغات.
- عرضُ المفاهيمِ الثقافيةِ بأساليبَ شائقةٍ.
- الاستعانةُ بالصورةِ ولا سيما في الكتاب الأوّل.
سابعا: الزّمنُ المُخصَّصُ لتدريسِ السلسلةِ:
الزمنُ المُخصّصُ لتدريسِ جميعِ كتبِ السلسلةِ 300 حِصَّةٍ تقريباً ( الحِصَّةُ نحوَ 45 دقيقة) 100 حِصَّةٍ لكلِّ مستوى من المستوياتِ الثلاثةِ تقريبا، ويمكن في حلة وجود ضعف معين أن يتم تطبيقها في 600 ساعة تقريبا.
3 ความคิดเห็น:
หนังสือนี้ดีมากเลย
ดิฉันสนใจสั้งซื้อหนังสือคะ
อยากได้ค่ะ สั่งซื้อยังไงค่ะ
แสดงความคิดเห็น